Nasir Melk Pa

Nasir Melk Pa نطالع عن كل جديد بمجتمعنا والله من و راء القصد.
ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيأ لنا من أمرنا رشدا

الإبل يستطيع أن يشرب الماء المالح ولو من البحر الميت ولا يرتفع ضغطه لأن كليته تصفي الماء ليشربه عذباً فيفصل الماء عن الملح
الإبل يستطيع ان يأكل الأشواك ولا تتضرر معدتة وأمعاؤه لأن لعابه كالأسيد يذوب الأشواك فيأكلها كأنها خبزا وعجينا لذلك أهل البادية إذا وقع الشوك على أيديهم أو أرجلهم وضعوا لعاب الإبل عليه فيذيب الشوك
الإبل له جفنين جفن شفاف والآخر من لحم فيستطيع أن يمشي مع غبار الصحراء ولا تتضرر

عيناه لأنه يغلق جفنه الشفاف فقط
الإبل يستطيع ان يغير درجة حرارته فيرفع درجة حرارته اذا كان في ارض فيها ثلوج ويخفض درجة حرارته في الأرض الصحراوية شديدة الحرارة
((أفلا ينظرون الى الإبل كيف خلقت))

02/01/2025
02/12/2024
08/09/2024

* *`رائعة جداً وغاية في الروعة، تأملوا معي ميزان علام الغيوب القادر القدير المقتدر:`🤍🌷*

🤍🌷 *`(فمن أبصر فلنفسه)`* 104 سورة الأنعام

🤍🌷 *`(من عمل صالحًا فلنفسه)`* 15 سورة الجاثية

🤍🌷 *`(ومن شكر فإنما يشكر لنفسه)`* 12 سورة لقمان

🤍🌷 *`(ومن تزكى فإنما يتزكى لنفسه)`* 18 سورة فاطر

🤍🌷 *`(ومن جاهد فإنما يجاهد لنفسه)`* 6 سورة العنكبوت

🤍🌷 *`(فمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه)`* 92 سورة النمل

🤍🌷 *`(ومن يبخل فإنما يبخل عن نفسه)`* 38 سورة محمد

🤍🌷 *`(فمن نكث فإنما ينكث على نفسه)`* 10 سورة الفتح

🤍🌷 *`(ومن يكسب إثما فإنما يكسبه على نفسه)`* 111 سورة النساء

*‏`توضح لنا الآيات السابقة ⇊ :`*
*على المسؤولية الفردية وتحمل نتائجها في أوضح صورة وأقوى عبارة في تأكيدها"*
*`فنجاتك يوم القيامة مشروع شخصي`*
*لن تُعذر بتقصير الناس .. وانحراف المشاهير والمغمورين وخذلان الأقربين والأبعدين دنياك اختبار لك وحدك*
*فاعمل لنفسك واجتهد لنجاتها .. والفوز بالجنة*
*`قوانين محكمة يوم القيامة`*
*تعرَّف على محكمة الآخرة قبل أن تقف فيها:*
🤍🌷 *`1- الملفات غير سرية`*
*﷽ ﴿ونُخرِجُ لَهُ يَوْمَ القِيامَةِ كِتابا يَلقاهُ مَنْشُورًا﴾ ...*

🤍🌷 *`2- الحضور تحت حراسه مشدده`*
*﷽ ﴿وَجَاءتْ كُلُّ نَفْسٍ مَّعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ﴾...*

🤍🌷 *`3-الظلم مستحيل`*
*﷽ ﴿وَمَا أَنَا بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ﴾.. ...*

🤍🌷 *`4- ليس هناك محامٍ يدافع عنك`*
*يوم تاتي كل نفس تجادل عن نفسها*
*﷽ ﴿اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَىٰ بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا﴾…*
🤍🌷 *`5- الرشوة والواسطة مستحيلة`*
*﷽ ﴿يَوْمَ لا يَنفَعُ مَالٌ وَلا بَنُونَ﴾...*

🤍🌷 *`6- لا يوجد تشابه `*
*﷽ ﴿وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا﴾...*

🤍🌷 *`7- استلام النطق بالحكم باليد`*
*﷽ ﴿فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَيَقُولُ هَاؤُمُ اقْرَؤُوا كِتَابِيهْ﴾...*

🤍🌷 *`8- لا يوجد حكم غيابي`*
*﷽ ﴿وَإِنْ كُلٌّ لَمَّا جَمِيعٌ لَدَيْنَا مُحْضَرُونَ﴾...*

🤍🌷 *`9- لا يوجد نقضٌ أو استئناف`*
*﷽ ﴿مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ﴾...*

🤍🌷 *`10-لا يوجد شهود زور`*
*﷽ ﴿يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}...*

🤍🌷 *`11-لا توجد ملفات منسيه`*
*﷽ {أحْصَاهُ الله ونسُوهُۚ}…*

🤍🌷 *`12- ميزان دقيق للأعمال`*
*﷽ {وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَىٰ بِنَا حَاسبين}…*
*"ربنا آتنا فى الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار"*

*`(عظم الله أجر من قرأها ونقلها وجعلها في موازين حسناته ووالديه وذريته)`*.

06/09/2024

*هل تعلمون لماذا نقرأ سورة*
*الكهف يوم الجمعة⁉️*

سورة الكهف.. تشمل :
4 قصص = 4 فتن= 4 قوارب نجاة...

*1- أصحاب الكهف = فتنة الدين*
قصة شباب مؤمنين كانوا يعيشون في بلده كافرة فعزموا على الهجرة والفرار بدينهم بعد مواجهة بينهم وبين قومهم.
كافأهم الله برحمة الكهف ورعاية الشمس... استيقظوا فوجدوا القرية مؤمنة بكاملها!
قارب النجاة منها: (الصحبة الصالحة)....................
*2- صاحب الجنتين = فتنة المال والولد*
قصة رجل أنعم الله عليه فنسى وأهان النعمة.. فطغى وتجرأ على ثوابت الايمان بالطعن والشك ولم يحسن شكر النعمة رغم تذكرة صاحبه.
هلاك الزرع والثمر.. الندم حين لا ينفع الندم!
قارب النجاة منها: (معرفة حقيقة الدنيا).................
*3- موسى والخضر = فتنة العلم*
عندما سئل موسى من أعلم أهل الأرض فقال أنا.
فأوحى الله اليه أن هناك من هو أعلم منك فسافر إليه موسى ليتعلم منه كيف أن الحكمة الإلهية قد تغيب أحياناً ولكن مدبرها حكيم. مثال: السفينة.. الغلام
قارب النجاة منها: (التواضع).................
*4- ذي القرنين = فتنة السلطة*
قصة الملك العظيم الذي جمع بين العلم والقوة وطاف الأرض يساعد الناس وينشر الخير في ربوعها.. تغلب على مشكلة يأجوج ومأجوج ببناء السد واستطاع توظيف طاقات قوم لا يكادون يفقهون قولا!
قارب النجاة منها: (الإخلاص).................
👈🏿في وسط السورة يظهر أن إبليس هو المحرك الأساسي للفتن (أفتتخذونه وذريته أولياء من دوني وهم لكم عدو بئس للظالمين بدلا)

*ماعلاقة سورة الكهف بالمسيح الدجال؟*
👈🏿سيظهر الدجال قبل القيامة بأربع فتن:
1- يطلب من الناس عبادته من دون الله (فتنة الدين).
2- سيأمر السماء بالمطر ويفتن الناس بما في يديه من أموال (فتنة المال).
3- فتنة العلم لما يخبر الناس به من أخبار (فتنة العلم).
4- يسيطر على أجزاء كبيرة من الأرض (فتنة السلطة).

*🍯قوارب النجاة :*
*١- الصحبة الصالحة:* (وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطاً) (الكهف:٢٨).

*2- معرفة حقيقة الدنيا:* (وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيماً تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّـهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُّقْتَدِراً).

*3- التواضع:* (قال ستجدني إن شاء الله صابرا ولا أعصي لك أمراً).

*4- الإخلاص:* ( قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً).

🔴 *فهل عرفتم سر قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، و دورها في الوقاية من فتن الدنيا، وفي العصمة من المسيح الدجال‼️*

*آللَّهُمَّ نجنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن*.

*↷❥ོ❥ོ↷آمِيــــــــــنْ↷❥ོ❥ོ↷*

انا فتاة جميلة انتمي لأسرة ريفية عادية متوسطة الحال وأسكن الاريافعندما كنت في عمر 17 تقدم لخطبتي شاب من عائلة ثرية وظللت...
14/08/2024

انا فتاة جميلة انتمي لأسرة ريفية عادية متوسطة الحال وأسكن الارياف
عندما كنت في عمر 17 تقدم لخطبتي شاب من عائلة ثرية
وظللت الفرحة بيتنا، وأثنى أهلى على أسرته، ووصفوهم بأنهم مثال رائع للطيبة والكرم وحسن الأخلاق،
وعرفت أن خطيبى هو الابن الثانى لأبيه، حيث يكبره أخ واحد بعامين،
وأنه هو الذى يدير ثروة أبيه من الأراضى الزراعية لما يتمتع به من القوة والحزم بعكس شقيقه الذى يغلب عليه الهدوء وعدم القدرة على مواجهة الآخرين.
وأقام والده لنا حفل زفاف كبيرا حضره أهل القرية والقرى المجاورة، وانتقلت إلى بيتهم الواسع ذى الغرف المتعددة، فى ركن خاص بي
ووجدت والدته سيدة رائعة، وأبوه رجلا دمث الخلق، وشقيقه شابا سمحا، لا يتكلم كثيرا ولا يحتك بمن حوله، ولعل ذلك هو ما دفع أباه إلى أن يفوض زوجى فى كل الأمور.
ولاحظت الرضا على الجميع بهذا الوضع، فهم وحدة واحدة، وقرارهم واحد،
وبعد مضى عام على زواجنا، انجبت طفلا جميلا، فانطلقت الزغاريد تجلجل فى أرجاء البيت، وعلت الابتسامة وجه حماى وحماتي، وصار إبنى هو شغلهما الشاغل، فيسأل عنه حماى فى «الرايحة والجاية»، وتحمله حماتى «نائما أو مستيقظا»،

وذات يوم وفى أثناء تناول طعام الغداء، فاتح حماى، شقيق زوجى فى مسألة الزواج الذى كان يؤجله باستمرار،
وقال له «نفسى أفرح بك مثل أخوك»،
وحدثتنى نفسى بأن أختار له العروس التى سوف يتزوجها على مزاجي،
وصارحت زوجى بما يدور داخلي. وقلت له: «أنت الذى تدير أملاك أبيك ومن حقك أن تنال فى النهاية هذا الارث. ثم يكون لأولادك من بعدك، ولو تزوج أخوك وأنجب سيحصل على نصف الميراث، ومادام أنه لايفكر فى الانجاب ووصلت الأمور إلى حد الضغط عليه من أجل الارتباط، فسيوافق على من نختارها له»،

فاقتنع زوجى بكلامى وسألنى عن الفتاة التى أرشحها له، فقلت له: «أنها ليست فتاة انها سيدة مطلقة لم تمكث مع زوجها سوى عام ونصف العام ثم طلقها لعدم الانجاب، مع أنها جميلة وتتمتع بالأخلاق الحميدة، علاوة على روحها المرحة، وهى تقترب فى صفاتها من صفات شقيقك، وقد اخترتها بالذات حتى لا تنجب، وتكون تركة إبيك فى النهاية لأولادك، فوافقنى على رأيى وتوليت مسئولية اقناع حماتى بالعروس المناسبة من وجهة نظرى دون أن أفصح عن سبب طلاقها،
ولم يتوقف شقيق زوجى عند مسألة طلاقها، بل أبدى سعادته بهذا الاختيار،

ومازال رده يرن فى أذنى إذ قال فى نهاية جلستنا «توكلت على الله»
وخرج إلى المسجد لأداء صلاة العشاء، وتم عقد القران والزفاف وسط لقاء عائلى دون حفل كما جرت العادة مع من سبق لهن الزواج،
وأحسست وقتها بنشوة الانتصار، وبأن خطتى للاستئثار بالميراث تمضى كما رسمتها،

وعشنا معا حياة مستقرة، لم يعكر صفوها شىء، ومرض حماى ثم رحل عن الحياة، وودعناه بالدموع، والتففنا حول حماتى وازددنا ترابطا،
ثم فوجئنا بما لم أتوقعه إذ حملت زوجة اخ زوجي، وظهر عليها الحمل، فأخذت أضرب كفا بكف، كيف تحمل وهى عاقر، فلقد كان السبب فى طلاقها هو عدم الانجاب

ووضعت زوجة شقيق زوجى توءمين جميلين، انجبت ولدين فى بطن واحدة،
وعنفنى زوجى على صنيعى كما أننى لم يكن لدى وقتها سوى ابنى الوحيد الذى لم انجب سواه،
وكبر الولدان وكلما شاهدتهما أمامى يمر برأسى شريط الذكريات، وما كنت أرتب له بعد رحيل الكبار حين تصبح الأرض كلها ملكا لأولادي، ثم توالى انجابها البنين والبنات فانجبت ولدا ثالثا وبنتين، فى حين أنا توقف انجابى تماما،

ودارت السنون وصار الأولاد شبابا، وأصبحت أخاف على إبنى من كل خطوة يخطوها، فأتتبعه وأسأل عليه، وكان لدينا جرار زراعي، يعمل عليه فى أرضنا الزراعية فى أيام الأجازات الدراسية، وذات يوم أخذ الجرار، وذهب فى طريقه إلى الحقل، فصدمته سيارة نقل مسرعة فى أحد المنحنيات، فأطاحت به بعيدا لعشرات الامتار، وجاءنا الخبر المفجع، فأسرعنا به إلى المستشفى المركزى القريب منا، وظل فى العناية المركزة ثلاثة أيام، ثم صعدت روحه الى بارئها، ودارت بى الأرض وغبت عن الوعي، وأخضعونى للفحص الطبي، وشخصوا حالتى بانها صدمة عصبية شديدة، وتلقيت علاجا استمر مدة طويلة،

وبعد أسابيع قليلة مات زوجى ولم أحد بجوارى سوى أبناء شقيقه الذين حاولت أن أمنع وجودهم فى الحياة، بالحيلة الدنيئة التى دبرتها له للزواج من عاقر، فإذا بالله عز وجل يخلف ظني، ويحدث ما حدث، وافقد ابنى الوحيد ليؤول كل شىء إلى أولاد شقيق زوجي، الذين صاروا أولادى بالفعل بعد كل ما صنعوه لي.

ولقد أراد الله أن أعيش لأرى كل من حولى يرحلون من الدنيا واحدا بعد الآخر لكى انال العقاب الذى استحقه فى الدنيا، فلقد رحل شقيق زوجى وبكيته كثيرا، ثم رحلت زوجته، وكنت إلى جوارها فى اللحظات الأخيرة، وكان مشهد رحيلها مؤثرا فى نفسى الى حد لا استطيع وصفه، إذ امتلأ وجهها نورا، وكانت تتمتم قائلة «الحمد لله». وكررتها كثيرا، وكانما كانت ترى مقعدها فى الجنة، نعم والله يا سيدي: سمعتها وهى تؤكد شكرها لربها، وأدركت أنها تشاهد جزاء نقاء سريرتها، وقربها من الله .

وإننى أعيش الآن بين أبنائى أقصد ابناء شقيق زوجى الراحل.. وأنا بالنسبة لهم بمنزلة الأم، بل لا يتخذون خطوة واحدة فى حياتهم إلا بعد استشارتي، وكلما جاءنى أحدهم ضاحكا مناديا يا أمي، أقول فى نفسى «حكمتك يا رب»..
إنه سبحانه وتعالى علام الغيوب، وقد أراد لى أن أتعلم الدرس البليغ بأن الله يفعل ما يشاء، وان المكر السيئ لا يحيق إلا باهله، ولقد تعلمته بالفعل، وإننى أدعوه فى كل صلاة، وفى كل وقت ان يغفر لى ذنوبى ويستر لى عيوبي،
فالله هو القاهر فوق عباده، ويعلم خائنة الأعين، وما تخفى الصدور،
«ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، وهب لنا من لدنك رحمة، إنك أنت الوهاب» .
الحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه

منقوووول

03/08/2024

*حقيقة عمرو خالد*
هذه القصة تستحق القراءة

كتب محمد العوضي في جريدة الرأي العام الكويتية :

بعد أن شاركنا في مراسم غسل الكعبة المشرفة صباح يوم السبت الماضي دعانا الشيخ / عبد العزيز الشيبي حامل مفاتيح الكعبة لتناول الفطور عنده وهناك التقيت بعض من شارك في هذه المراسم منهم الداعية / عمرو خالد صاحب الضجة التي ثارت حوله في القاهرة بسبب تأثيره الإيجابي على الفنانات وعلمت منهما أن الأستاذ / عبدالله الفايز وكيل إمارة مكة المكرمة قد دعاهما إلى العشاء مساء الأحد مثلما دعاني وجاء اللقاء وكان من ضمن الضيوف إمام الحرم الشيخ / سعود الشريم والدكتور/ ناصر الزهراني والدكتور / سعيد بن مسفر ومن ضمن المسائل التي أُثيرت سؤال طرحته على الحاضرين قلت : كنت بين المغرب والعشاء في زيارة للأستاذ المفكر الإسلامي / محمد قطب وكونه حاصلا على جائزة الملك فيصل على كتابه «منهج التربية الإسلامية» سألته : يا أستاذ من وجهة النظر التربوية ما رأيك في منهجية وإرشادات الداعية عمرو خالد فقال : إنه يملك موهبة فذة وظفها في خدمة دينه
قلت له : بعض الناس يرى أنه ليس عالماً ومن ثم لا يجوز أن يأخذ هذا الحجم من الانتشار قال قطب : كثير من العلماء عبارة عن خزانة معلومات مغلقة أو نسخة من مكتبة وهذا الداعية لم يقل إنه فقيه وكون عليه ملاحظات فمن ذا الذي ليس عليه ملاحظات علينا النصح والتجاوز عن هذه العثرات في سبيل الانتفاع من الخير الكثير الذي يعطيه للناس، لأن المقابل هو النسخ المكتبية!!
علق إمام الحرم الشيخ / سعود الشريم قائلاً: علينا أن لا نحصر معنى كلمة «فقه» في مدلولها الاصطلاحي، وإنما الفقه في اللغة يعني الفهم، فكما أن هناك فقه الأحكام، هناك فقه الدعوة وفقه السيرة، وفقه المعاملة,,, وما يقوم به عمرو في جذب الناس ومعرفة مخاطبتهم هو أيضاً نوع من أنواع فقه النفوس ،،، ..

توجهت بالسؤال إلى عمرو خالد فقلت: حدثنا عن أكثر ما أثر فيك من نتائج بثك الفضائي؟ فأحنى رأسه وسكت قليلاً، ثم تدفق قائلاً: بعد أن تكلمت عن معنى «العفة» في قناة ( ال بي سي ) جاءتني رسالة عبر البريد الإلكتروني، من فتاة تقول: أنا فتاة اسمي «سارة» والدي لبناني مسلم، وأمي لبنانية مسيحية، انتقلا إلى فنزويلا، وبعد فترة انفصلا عن بعضهما ليتزوج كل منهما بمن يناسبه، وبقيت أنا حائرة شاردة، وقد رزقني الله جمالاً أخاذاً فانزلقت قدمي لأنضم إلى مسابقات ملكات الجمال هناك، حتى انتهى بي المطاف إلى العمل في بار!! وصار لي «بوي فرند» ونسيت ديني بل نسيت أني مسلمة، ولم أعد أعرف عن الإسلام إلا اسمه ولا عن المصحف إلا رسمه وفجأة كنت أتابع قناة ( ال بي سي ) من فنزويلا لأنها قناة لبنانية، رأيتك يا عمرو خالد تتكلم عن العفة، فلأول مرة أشعر بالخجل من نفسي، وأنني أصبحتُ سلعة ًرخيصة ًفي أيدي الأوغاد،،، انشرح صدري، وأنا لا أعرف مسلماً سواك.

ثم قالت،سؤالي لك: هل يقبلني الله وأنا الغارقة في الموبقات والآثام .. !! أجبتها عن سعة رحمة الله وفضله وحبه للتائبين، فأرسلت تقول: أريد أن أصلي ولقد نسيت سورة الفاتحة,,, أريد أن احفظ شيئا ًمن القرآن، قال عمرو: فأرسلت لها بالبريد المستعجل ختمة مسجلة كاملة بصوت إمام الحرم الشيخ / سعود الشريم - وكان يجلس بجوار عمرو - وبعد ثلاثة أيام أرسلت سارة تقول: إنني حفظت سورة «الرحمن» و«النبأ» وبدأت أصلي، ثم أرسلت تقول: لقد هجرت' البوي فرند' وطردته، كما أنني انفصلت عن مسابقات الجمال، والبار,,,, وبدأت تقبل الفتاة على الله سبحانه بصدق، لقد وجدت ذاتها لأنها عرفت ربها.

بعد أسبوعين من المراسلات، أرسلت تقول: إنني متعبة لهذا انقطعت عن مراسلتكم وأصابها صداع وآلام شديدة، وبعد الفحوص والكشف الطبي، قالت لنا: يا عمرو، إنني مصابة بسرطان في الدماغ، والعجيب أنها قالت: أنا لست زعلانة بل فرحانة، لأنني عرفت ربي وأحببته وأقبلت عليه قبل المرض والبلاء، وأنا داخلة على العملية المستعجلة بعد يومين، وأنا خايفة ألا يغفر الله لي إذا ُمت، فقلت لها: كيف لا يغفرُ الله للتائبين لقد أكرمك الله بهذه العودة إليه وبحفظ سورة «الرحمن» وأنت الآن بين يدي أرحم الراحمين,,, وفتحنا لها أبواب الرجاء وطردنا من نفسها اليأس، فقالت: لقد وضعت أشرطتي لترتيل القرآن بصوت إمام الحرم الشريم في المسجد مع أشرطتك، لأنني قد أودع الحياة، لتكون لي صدقة جارية، وبعد يوم أرسلت لنا صديقتها المسيحية تقول: لقد ماتت سارة,,, هذا موجز القصة وسيفصلها عمرو في سلسلة ندواته الرمضانية لهذا العام.

عندما خرجنا من العشاء كان الأخ كامل جمعة يقود السيارة ، وفي الخلف أنا وعمرو، قلت له ماذا نستطيع أن نقدم لسارة، فهمس في أذني قائلا:ً إلى الآن اعتمر لها اثنان وأهديا ثواب العمرة لها، قلت من هما: قال الأول أنا والثاني زوجتي، كان للخبر أثر كبير على نفسي بعد أن وصلنا إلى باب الفندق سلمت عليه قَبَّلْتُه على قصة سارة، ثم عانقني وعدنا إلى البلاد، ولن تنتهي خواطر الكعبة. '

تعليق الكاتب على المقالة: نحن الآن في عصر اصبح العالم فيه بيتا ًصغيراً..... فهل كان عمرو خالد وفقه الله يعلم أن فتاة ًفي فنزويلا سوف تعود إلى الله بسبب محاضرةٍ له نقلتها الأقمار الصناعية إلى هناك ... !!

وهل سعود الشريم يدرك انه قد يكون نائما ًفي فراشه في منتصف الليل في مكة ...... وصوته يصدح بالقرآن في مناطق شتى من العالم ....... ومنها فنزويلا النائية في آخر العالم ... !!

وهذا معناه حسنات لا تنتهي ..... وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء.... سوف تقولون عنهم انهم محظوظون !! وأنا أقول لكم: نحن أيضا ًقد انعم الله علينا بنعمة الانترنت....... فلنغتنم الفرصة ما دام القلب ما زال ينبض ...... !!!

سبحان الله وبحمده...... سبحان الله العظيم

ملحوظة:

تخيل أخي الكريم لو أنك نشرت هذه الرسالة بين أصدقائك - على الأقل - و كل صديق منهم فعل كما فعلت أنت وهكذا و هكذا .... و لكل واحد منهم حسنه , و الحسنة بعشر أمثالها , انظر كم كسبت من الحسنات في دقيقه واحدة أو دقيقتين !!!!!! انشرها أخي الكريم ولا تبخل على نفسك بالحسنات ... !!!!!

يسمح بالنقل حتي تعم الفائدة

26/07/2024

بعد قتل داؤود لـ جالوت تزوّج بنت طالوت(ملك بنى إسرائيل)
ولما جمع النبوة والملك أنزل اللهُ عليه الزبور

إيه هوّ الزبور؟

(الزبور كتاب حِكم ومواعظ وما فيهو أحكام لحلال وحرام ونزل لإصلاح النفوس وتهذيبها)

عشان كده سيدنا داؤود كان يحكم بني إسرائيل وقتها بأحكام التوراة
(قبل تحريفها)

المشهد الثاني :

داؤود كان صوته أجمل صوت علي وجه الكرة الأرضيه وكان يتلو الزبور بأكثر من ٧٠ طريقة ومن شِدة جمال صوته كان أول ما يبدأ التلاوة تتجمع حوله الطيور والوحوش والحيوانات للإستماع لتلاوته..

‏والطير تبدأ تصدر أصوات تسبيح..

(وسخرنا مع داؤود الجبال يُسبِحن والطير)

مشهد أكبر من خيالك وخيالي،السماء نفسها بتهتز وربنا يدّي الأمر الإلهي ..

(يا جبال أوبّي معهُ والطير)

يعني سبّحوا لما يسبّح واسكتوا لما يسكت كأنها أوركسترا من الخلائق..

(يسبِحن بالعشيّ والإشراق)

العشيّ من بعد العصر لليل ... والإشراق هو وقت الضحى ..

(والطيرُ محشورة)
تتزاحم للتسبيح..

(كلٌ لهُ أواب)‏
يعني‏ مطيعة متناغمة

المشهد الثالث :

سيدنا داؤود ربنا ألان له الحديد يشكّله زي الصلصال بيده من غير مطارق موهبة وقوة أعصاب في يده

(وأَلَنَّا لَهُ الحديد) !!!

فـ صنع الدروع عشان حماية الجيش

(أَنِ أعمل سَابِغَاتٍ وَقَدِّر فِي السَّرْدِ)
‏ سابغات يعني الدرع الذي يغطي الصدر

أما..قدّر في السرد؟!

يعني إحسب قدر الحلقات التي يضع فيها المسامير في الدرع ووصل مقدمة الدرع من الأمام بنهايته من الخلف وأُربطهم ودي تقنية علّمها له الله

المشهد الرابع :

إشتهر سيدنا داؤود خلال فترة حُكمه بالعدل ...

(وَآتَيناهُ الحكمةَ وَفَصلَ الخطاب)

يعني لو جاءه إتنين متخاصمين،‏كان يملك من رجاحة العقل وقوة المنطق يخليهم يرضوا بحكمه ويخرجوا مبسوطين وده خلي بني إسرائيل تحبه بشدّه

المشهد الخامس :

بينما داؤود يتعبد ليلاً في محرابه لقي إتنين قفزوا من السور..

(وهل أتاك نبأُ الخصم إذ تَسوروا المحراب * إِذ دخلوا علي داؤود ففزِع مِنهم)

‏سيدنا داؤود ما تكلم ، وظل مترقب لهم

(قَالُوا لا تخف خصمان بَغَىٰ بعضُنا علي بعضٍ فَاحكم بيننا بالحق ولا تُشْطِط يعني ما تبتعد عن الحق ودي كلمة الغرض منها إستفزازه

(واهدنا إلي سواء الصراط)
برضو إستفزاز تاني

تدارك داؤود الموقف وتوقّع إن الموضوع لا يحتمل التأجيل وبدأ واحد منهم يقول..

(إنّ هذا أَخِي لَهُ تِسعٌ وتسعونَ نَعجةً وَلِيَ نَعجةٌ وَاحِدَةٌ فقال أكفلنِيهَا وعزَّنِي في الخِطاب)

( أكفلنيها)يعني تنازل عنها لي أرعاها مع غنمي وعزّني في الخطاب أقنعني إنها عندي وحيدة دون ونس وإني فقير ما بقدر أصرف عليها
ولو زاد الخلاف بيننا يهددني يأخذها بالقوة

‏تأثر سيدنا داؤود وقال..

( لقد ظلمك بسؤال نعجتك إلي نِعَاجِهِ) و
هنا إختفى الرجلان...

فعرف داؤود أنهم ملكان نزلوا في صورة بشر
‏عشان يعلّموه إنه ما يتسرع في الحكم ويسمع الطرف التاني...

‏(وإن كثيراً من الخلطاء لَيَبْغِي بعضُهم علي بعضٍ إلَّا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وقليلٌ ما هُم)

لان أكل الحقوق ده الغالب عند الناس

المشهد السادس :

(وظنَّ داؤودُ أنّما فَتَنَّاهُ فَاستغفر رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعًا وأَنَابَ)‏
أناب يعني أسرع بالتوبة

لماذا تسرع في السجود والتوبة سيدنا داؤود؟!!

أولاً لأن سيدنا داؤود حيورّث إبنه سليمان الحكمة من بعده ...

ثانياً ربنا أراد بحكمته ليقول لنا إن أكتر شخص حكيم في الدنيا غلط ...

عشان كده قال:
(أولئك الذين هدى الله فبهداهم إقتده)

لأن أخطاء الأنبياء دروس لنا ..

داؤود لما سجد..‏
(فغفرنا لهُ ذلك)
(وأنّ لهُ عِندنَا لَزُلفَىٰ) يعني درجة شديدة من القُرب وعلو المكانة و(حُسن مآب) يعني
يوم القيامة سوف تندهش من عظمة مكافئته

‏داؤود هو القدوة لكل نبي بعده ولكل ولي أمر وقاضي وكل حاكم..

‏(يَا دَاؤودُ إِنا جعلناك خليفةً في الأرض فَاحكُم بينَ النَّاسِ بِالحَقِّ وَلا تَتَّبِع الهَوَى..)

ودي رسالة لـ داؤود

(إنّ الذِينَ يَضِلُّونَ عن سَبِيلِ اللَّهِ لَهُم عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ)

ودي رسالة لـ من بعده.
حتى قيام الساعة.

تأمل عظمة القرآن وقوة البيان وسرد الأحداث وتناغم الكلمات ..... وافتخر بدينك ورسولك وقل الحمد لله على نعمة الإسلام

Address

الكلاكلة شرق الخرطوم
Khartoum

Telephone

+249911240652

Website

Alerts

Be the first to know and let us send you an email when Nasir Melk Pa posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Contact The Business

Send a message to Nasir Melk Pa:

Share